اخبار الرعية
الأربعاء, 13 نيسان/أبريل 2016 13:18

اللغة الآراميّة: نشأة وتطور وتواصل

هذا كان عنوان محاضرتنا الشيقة ليوم أمس الاربعاء ضمن برنامج لقاءات الأوسيّا، ففيه أخذنا الاب د. سامر صوريشو الراهب الى الحقل اللغوي للتعرف على اللغة الآراميّة والاطلاع على شواهدها الاولى وكيف تطورت ووصلت الى يومنا هذا. إذ تُشكل اللغة الآراميّة مجموعة لغويّة واسعة ومتشعبة يمكننا تصنيفها أيضاً كلغة ساميّة شماليّة أو شرقيّة. إنّ الأشكال الاولى لكتابات اللغة الآراميّة تعود إلى قرابة القرن التاسع قبل الميلاد، وبعض من لهجاتها تستمر حتّى يومنا هذا، أمّا الكثير من المراحل التاريخيّة ولهجات معاصرة لها فقد اندثرت.

ابتدأ الأب موضوعه بتمييز العوائل اللغوية للمنطقة وتفرعاتها وتسمياتها المتعددة معتمدين على أحدث الدراسات والتصنيفات العلميّة والأكاديميّة في هذا المجال بعيدا عن المشاعر والعاطفيّة، إذ ان الموضوع العلمي يتطلب منّا كشف البيانات المتاحة كما هي وكيف يعتمدها معظم الباحثين والدارسين دون الأخذ بما قد ينم عن طائفيّة أو تحزّب معيّن، اذ كان الموضوع لغوي-تاريخي ولا علاقة له بالانتماءات الكنسيّة أو بعلم الاعراق والسلالات ولا يتعلّق بالسياسة المعاصرة بأي شكلٍ من الأشكال.
أمتازت محاضرتنا لهذا الاسبوع بالحضور الكبير والفعّال، شكر جزيل للاب د. سامر صوريشو الراهب عميد كلّيّة بابل وكالةً على هذا الموضوع الرائع والنادر من نوعه.

رأيك في الموضوع

الرجاء اكمل كل الحقول المؤشرة بعلامة *