ندوة الكتاب المقدس
Adiabene

Adiabene

أحيت كلّيّة بابل للفلسفة واللاهوت لقاءً مميزا ورائعا من برامج لقاء الاوسيّا والذي حملَ عنوان "الروحانية المشرقية والايقونغرافية". حيث كان باستضافتنا الاب د. منصور المخلصي الذي دُعي في كنيسة العراق بـ "ايقونة الشرق" نظرا لخدمته الطويلة والرائعة في أحياء الروحانية المشرقية من خلال محاضراته وكتاباته ومنشوراته والاكثر من خلال حياته.
ابتدأ الاب منصور حديثه عن صفات الروحانية المشرقية ومن اين تنبع هذه الروحانة وركّز على إن الروحانية المشرقية روحانية ليتورجية حيث يقوم الفرد ضمن الجماعة ليقدّم لله ذبيحة الصلاة. حتى بعد الصلاة يستمر كلام المزمور في جاخلية هذا المؤمن ليشكل شخصيته عندما يعيش حياته اليومية.
ومن اروع من تحدث به الاب منصور عن الروحانية المشرقية إن في الكتابات القديمة هناك ذكر "للكنيسة الداخلية" الى جانب ذكر الكنيسة الارضية والكنيسة السماوية. والذي يقصد بها أن المؤمن المعمذ أصبح مسكناً لله، وفي قلبه الطاهر يقوم نوع من المذبح من حيث انه يقدم الصلاة فتصبح حياته ذبيحة مقبولة لله، وهناك تتم ليتورجيا القلب فعلاً. 
ثم تكلم عن الروحانية المشرقية هي روحانية العرس ففي الكتابات من قبل القرن الخامس، قرن الانشقاقات، تظهر صفة خاصة للروحانية المشرقية وهي علاقتها بربها يسوع المسيح "يا يسوع أنت الاكليل على رأسي" ترجع هذه العلاقة العميقة الى سرّ العماذ اذ هو سر العهد بين المؤمن وبين يسوع "أنا لك وأنت لي" علاقة جوهرية تتطلب الالتزام المطلق مع ترك كل الامور المادية وتجرد من العلاقات الاخرى وبذل الذات من أجل المحبوب.
وأخيرا عرض الاب منصور المخلصي بعض الصور والايقونات القديمة جدا وشرح عنها شرحا مسهبا لايضاح الروحانية المشرقية فيها.
أمتازت المحاضرة بالحضور والاسئلة المميزة. شكر عميق للاب منصور على روحانيته الرائعة والتي ترسم لنا علامات حضور الله فيما بيننا.

السبت, 16 نيسان/أبريل 2016 14:03

أجتماع الكهنة الشهري 16/4/2016

السبت الموافق 16 نيسان الجاري، عقد مجلس كهنة ايبارشية اربيل الكلدانية مع راعي الايبارشية اجتماعهم الشهري في دار المطرانية. اُستهل الاجتماع برتبة صلاة في كايبلا المطرانية ومن بعدها تناقش المجلس النقاط المدرجة ضمن جدول اعماله ومن ابرزها:

. بحث امكانية تنظيم رحلات حج بحسب الرعايا الى مزار مريمانة خلال شهر ايار المخصص للعذارء مريم امنا.

. ناقش الاجتماع الآلية تنظيم رحلات حج الى لورد وروما بمناسبة سنة الرحمة.

. قدم الأب ريان عطو اخر المستجدات التنظيمية حول مشاركة وفد شباب الايبارشية في ايام الشبيبة العالمية في كراكوفيا – بولندا خلال شهر تموز المقبل. 

وكذلك تدارس المجلس امور رعوية اخرى.

        ضمن احتفالات اليوبيل المئوي لوفاة مؤسس رهبانية بنات قلب يسوع الاقدس الاب عبد الاحد ريس وبرعاية سيادة المطران بشار متي ورده راعي ايبارشية اربيل الكلدانية جزيل الاحترام اقام فريق الترنيم للقلب الاقدس امسية ترانيم روحيه في كنيسة مار يوسف يوم امس الجمعة الموفق ١٥ نيسان ٢٠١٦ وفي ختامها اطلق فريق الترنيم البوم التراتيل الاول لهم، ربنا يبارك جميع الجهود المبذوله لمجد اسم الرب

الأربعاء, 13 نيسان/أبريل 2016 13:18

اللغة الآراميّة: نشأة وتطور وتواصل

هذا كان عنوان محاضرتنا الشيقة ليوم أمس الاربعاء ضمن برنامج لقاءات الأوسيّا، ففيه أخذنا الاب د. سامر صوريشو الراهب الى الحقل اللغوي للتعرف على اللغة الآراميّة والاطلاع على شواهدها الاولى وكيف تطورت ووصلت الى يومنا هذا. إذ تُشكل اللغة الآراميّة مجموعة لغويّة واسعة ومتشعبة يمكننا تصنيفها أيضاً كلغة ساميّة شماليّة أو شرقيّة. إنّ الأشكال الاولى لكتابات اللغة الآراميّة تعود إلى قرابة القرن التاسع قبل الميلاد، وبعض من لهجاتها تستمر حتّى يومنا هذا، أمّا الكثير من المراحل التاريخيّة ولهجات معاصرة لها فقد اندثرت.

ابتدأ الأب موضوعه بتمييز العوائل اللغوية للمنطقة وتفرعاتها وتسمياتها المتعددة معتمدين على أحدث الدراسات والتصنيفات العلميّة والأكاديميّة في هذا المجال بعيدا عن المشاعر والعاطفيّة، إذ ان الموضوع العلمي يتطلب منّا كشف البيانات المتاحة كما هي وكيف يعتمدها معظم الباحثين والدارسين دون الأخذ بما قد ينم عن طائفيّة أو تحزّب معيّن، اذ كان الموضوع لغوي-تاريخي ولا علاقة له بالانتماءات الكنسيّة أو بعلم الاعراق والسلالات ولا يتعلّق بالسياسة المعاصرة بأي شكلٍ من الأشكال.
أمتازت محاضرتنا لهذا الاسبوع بالحضور الكبير والفعّال، شكر جزيل للاب د. سامر صوريشو الراهب عميد كلّيّة بابل وكالةً على هذا الموضوع الرائع والنادر من نوعه.

السبت, 16 نيسان/أبريل 2016 13:11

لقاء تعارف فريق العمل الرسولي 2016

اقام فريق العمل الرسولي امسية تعارف وترحيب بالاعضاء المنتمين حديثاً للفريق الرسولي، وذلك يوم الخميس الموافق 14/نيسان/2016 في قاعة مدرسة مار قرداغ و بحضور سيادة المطران مار بشار متي وردة جزيل الأحترام ليبارك هذا الحفل. بدأت الامسية بكلمة الامانة العامة لفريق العمل الرسولي ألقتها الاخت جيرمين صنا المرشدة الروحية للفريق وبعدها شارك الاعضاء في مجموعة من الالعاب التي حضرها اعضاء اللجنة الترفيهية، من بعدها توجه الجميع لتقاسم العشاء. فيما تم عرض تقرير مصور عن مخيم فريق العمل الرسولي الاخير في محافظة السليمانية والذي قامت بتحضيره اللجنة الاعلامية للفريق، ليطلع الاعضاء الجدد على بعض فعاليات وانشطة الفريق. اختتمت الامسية بكلمة سيادة المطران بشار متي وردة الذي رحب بالاعضاء الجدد شاكراً الله على هذه النعمة. وفي الختام اجتمع الاعضاء لإلتقاط صورة تذكارية بهذه المناسبة.

الخميس, 24 آذار/مارس 2016 10:06

رتبة غسل أرجل التلاميذ 24/3/2016

ترأس سيادة المطران مار بشار متي وردة راعي الايبارشية رتبة غسل أرجل التلاميذ  وقداس الفصح يوم خميس الاسرار 24/3/2016 في كاتدرائية ماريوسف في عنكاوا , وبمشاركة الاب سامر سوريش وجمع غفير من مؤمنين الايبارشية وقد قام سيادته بغسل ارجل التلاميذ الاثنى عشر ( طلاب مرحلة المتوسطة للتعليم المسيحي ).يذكر ان مراسيم اخرى جرت في كنائس الايبارشية وتم فيها غسل ارجل التلاميذ.

السبت, 26 آذار/مارس 2016 09:42

الجمعة العظيمة 25/3/2016

أحيت أيبارشية اربيل الكلدانية مراسيم الجمعة العظيمة ، وترأس سيادة المطران مار بشار متي وردة راعي الأيبارشية مراسيم الجمعة العظيمة في كاتدرائية ماريوسف و كنيسة أم المعونة الدائمة  بحضور أباء الكهنة ،الاخوات الراهبات وجمع غفير من المؤمنين. بدأت المراسيم بصلاة الرمش وصلوات طقسية أخرى مع قراءات من المزامير وموعظة لسيادة المطران، واختتمت  بتطواف النعش في الكنائس :

الإثنين, 21 آذار/مارس 2016 11:17

احتفالية السعانين في عنكاوا 2016

قامت لجنة التعليم المسيحي في إيبارشية أربيل الكلدانية احتفالية السعانين بمشاركة طلبة مرحلتي الابتدائية والمتوسطة وفي باحة كاتدرائية مار يوسف في عنكاوا مساء يوم السبت 19 آذار 2016، وبإشراف من الاخوات الراهبات ومعلمو ومعلمات التعليم المسيحي، وبتنظيم من قبل شبيبة فريق العمل الرسولي. ترأس الاحتفالية سيادة المطران مار بشار متّي وردة، وبحضور الآباء الكهنة الأفاضل والشمامسة وجمع غفير من المؤمنين. خلال الاحتفالية صدحت حناجر الاطفال والطلاب بتراتيل المناسبة رافعين الصلوات والطلبات والتي احيت ذكرى دخول ربنا يسوع المسيح له المجد الى اورشليم لتعلن بدء دخولنا نحن ايضاً مع ربنا والسير خلفه في مسيرة الفصح المجيد.
السبت, 19 آذار/مارس 2016 10:58

بطولة حدياب الخامسة لكرة القدم 2016

جرت يوم الجمعة 18/3/2016 المباراة النهائي لبطولة حدياب الخامسة لكرة القدم بين فريقي جامعة جيهان وفريق كلية العلوم على ملعب سبورت سنتر وبحضور سيادة المطران مار بشار متي وردة السامي الوقار راعي ايبارشية اربيل الكلدانية.

شهدت المباراة احداث مثيرة وحماسية فقد سجل فريق كلية العلوم ثلاث اهداف انهى على اثرها مجريات الشوط الاول وبعد ان اطلق الحكم صافرة بدء الشوط الثاني بدء فريق جيهان بمستوى مغاير وسجل ثلاث اهداف متتالية ليعادل النتيجة وقبل ان تنتهي المباراة جاء الهدف الرابع وبعده الخامس لفريق كلية العلوم معلناً سيطرته على المباراة التي انتهت بفوزه ب5 اهداف مقابل 3 لفريق جامعة جيهان.

هذا وقد سبقتها مباراة ودية بين عدد من شباب فريق العمل الرسولي ضد فريق من اللاعبين المخضرمين من لاعبين ومدربين عنكاوا 
لتختتم البطولة على النحو التالي:
المركز الاول كلية العلوم 
المركز الثاني جامعة جيهان
الفريق المثالي كلية الهندسة
افضل لاعب لافان ليث من فريق كلية التربية الرياضية
افضل حارس لوفان عادل من فريق كلية العلوم
هداف البطولة ب ٩ اهداف اللاعب ريفان جميل من فريق جامعة جيهان .

مع حلول أسبوع الآلام ، والذي تستهله الكنيسة بالاحتفال بدخول ربنا يسوع المسيح الى أورشليم ، تستعد إيبارشية اربيل الكلدانية لاحياء هذا الاحد المميز في السنة الطقصية وذلك من خلال إقامة احتفالية السعانين المركزية ومنها مشاركة أطفال التعليم المسيحي الذين سيرتلون ويهتفون ( أوشعنا أوشعنا ... مبارك الآتي بأسم الرب !) ؛ وكذلك على صعيد الخورنات في عنكاوا وعموم الايبارشية .

الصفحة 1 من 31